חפש בבלוג זה

יום שלישי, 12 באפריל 2011

التنوّر اللغويّ في فترة الطفولة المبكرة

التنوّر اللغوي- אוריינות- هو مصطلح واسع له العديد من التعريفات، أضيقها هو: اكتساب مهارات القراءة والكتابة"، وأوسع هذه التعريفات هو: " إجادة اللغة المحكية والمكتوبة بألوانٍ ادبية متنوعة ضمن سياقات اجتماعيّة ملائمة". لقد تمّ وضع منهج البستان "البنية الأساسية للقراءة والكتابة في اللغة العربية كلغة أم" بناء على المفهوم الواسع للتنوّر اللغوي بمعنى أنّه يطرح توجّهًا ونهجًا تربويًّا-مهنيًّا يجب على مربية البستان تبنيه. يطرح هذا المنهج مركّبات أساسية تمهيدًا لاكتساب القراءة والكتابة في المدرسة، إلا أن عرض هذه المُركّبات بتسلسل يبدأ من الوعي الصوتي استمرارًا بالكفايات اللغوية وانتهاءً بالإقبال على الكتاب، يحمل معنًى مُضمّنًا بحجم وأهمية كل مركّب بالنسبة للآخر.

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה